Home Reportage هل المياه الجوفية القريبة من القرنة السوداء في خطر؟
هل المياه الجوفية القريبة من القرنة السوداء في خطر؟

هل المياه الجوفية القريبة من القرنة السوداء في خطر؟

0
0

هل المياه الجوفية القريبة من القرنة السوداء في خطر؟ 

أدى نشر تقرير صحفي عن  مشروع ضخم ستقوم بتنفيذه realis development  وهي شركة تنمية وبناء أبنية وأبراج تبلغ تكلفته 500 مليون دولار أميركي سينفذ على مساحة نصف مليون متر في منطقة ارتفاعها 2400 متر بمحاذاة القرنة السوداء ودون معرفة الوجهة التي سيبنى عليها هل هي لجهة  البقاع أو الضنية أو بشري أو اهدن …

وحسب معلومات أحد الناشطين  البيئين بأن هذا المشروع  حكي عنه منذ سنتين ولم يؤخذ على محمل الجد لكن هذا المقال أثار القلق. وقد تكون هذه الشركة مجرد وسيط لأنه مشروع مكلف . وهو  في منطقة حساسة مثل هذه لا بد من أن يكون وراءه دعم وغطاء سياسي.

وأضاف:” ان هذه الشركة تقوم بالدراسات للممولين ويقدمون لهم العروض ويدرسون طبيعة المجروع ونسبة نجاحه”.

اما عن المشروع فأوضح  المصدر :”انه سيبنى على أرض تم شراؤها بسعر زهيد عبر وسطاء وسيقسمونها ويبيعونها حصصا” حصصا” وان المشكلة لا تكمن فيما هو حق لهم وانما في النقطة الحساسة التي يقع عليها هذا المشروع بمحاذاة القرنة السوداء خصوصا أن هناك قرار صادر عن وزير البيئة السابق أكرم شهيب يمنع القيام بأي شيء مخالف للأصول البيئية في مناطق قريبة أو متاخمة للقرنة السوداء. والمطلوب التدقيق في هذا الموضوع الذي سيقام في منطقة خاضعة للحماية البيئية خصوصا”وأنه سيمس بالمياه الجوفية وسيشكل خطرا على الثروة المائية في جبالنا”.

بعد كل ما ورد السؤال الذي يطرح نفسه هل سيسمح بالتعدي على الأملاك الجبلية كما سبق وتمّ التعدي على الأملاك البحرية؟