Home News اللبناني مايكل الحاج رئيسا لمجموعة الابتكار الاميركي للتنمية الدولية!

اللبناني مايكل الحاج رئيسا لمجموعة الابتكار الاميركي للتنمية الدولية!

0
0

وطنية – واشنطن – أعلنت مجموعة الابتكار الامريكي للتنمية الدولية تعيين مايكل جورج الحاج كرئيس لمجلس ادارتها تتويجا لمسيرة مهنية دولية منذ أكثر من عقدين في مجال خدمات العلاقات متعددة الأطراف وتطوير السياسات وإدارة البرامج والتواصل التنموي.

وتعليقا على تعيينه، تقدم الحاج بالشكر الى منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) التي خدمها طوال ربع قرن، واعدا بمواصلة شغفه بالتنمية الدولية ضمن مهامه الجديدة.

وقال: “سنوات عملي في منظمة الفاو كانت حافلة بالانجازات، وقد تأثرت شخصيا بالتكريم الذي لقيته خلال مهامي الاخيرة في المغرب وتونس”.

وأضاف: “أعد أن أبذل مزيدا من الجهود في مهامي الجديد، واستمر في العمل الدؤوب للمساهمة في تنمية هذه المنطقة، التي تستحق مزيدا من الجهود المؤدية إلى نتائج ملموسة”.

وكان السيد الحاج عمل لدى منظمة الفاو أكثر من 25 عاما، وقد أشاد بالتزامه المدير العام للفاو جوزيه غرازيانو دا سيلفا عند تسليمه ميدالية الخدمة الطويلة في احتفال في المقر الرئيسي للمنظمة في روما.

خلال عمله الاخير في شمال افريقيا، شغل الحاج منصب ممثل الفاو في كل من المغرب وتونس، كما تولى مهام منسق المكتب الفرعي لشمال افريقيا، حيث كان شريكا صادقا لدول المنطقة في سبيل التنمية الدولية.

واشاد مسؤولو البلدية بجهوده، خصوصا وزير الزراعة والموارد المائية والصيد البحري في تونس سمير الطيب، وزير الزراعة والصيد البحري والتنمية الريفية والمياه والغابات عزيز اخانوش في المغرب.

ولعب الحاج دورا محوريا في تقديم الاستشارات الى دول المنطقة حول الاسلوب الافضل لصياغة طلبات المنح والتمويل الدولي من خلال صندوق المناخ الاخضر وصندوق البيئة العالمي.

كما أعطى أهمية خاصة لدعم التطوير الاستراتيجي للعديد من القطاعات الزراعية مثل زيت الزيتون ومصائد الاسماك، والأمن الغذائي، وكذلك الاستجابة للآفات الحيوانية وأمراض النبات، مع إعطاء الأولوية لتطوير شبكة إقليمية لمنظومة الواحات في المغرب العربي.

خلال عمله في المغرب، كممثل لمنظمة الفاو، بذل الحاج جهودا كبيرة لتحسين صورة ومساهمة المنظمة بخاصة من خلال دعم رئاسة للدورة الثانية والعشرين للدول الاطراف في اتفاقية المناخ، وتوقيع اتفاقيات تعاون بلدان الجنوب بين الفاو والمغرب بما يعود بالنفع على الدول الأفريقية.

بدأ الحاج عمله مع منظمة الفاو العام 1992 حيث شغل منصب مسؤول الاتصال في مكتب الارتباط مع الأمم المتحدة في نيويورك، ثم شغل منصب مسؤول الاتصالات الإقليمي في المكتب الإقليمي للفاو لمنطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا بالقاهرة، قبل أن يتولى منصب مسؤول العلاقات الإقليمي في مكتب الارتباط لأمريكا الشمالية في واشنطن العاصمة.

والحاج هو مواطن لبناني يحمل شهادة الماجستير في الاقتصاد وشهادة الماجستير في علوم الأعمال من جامعة ولاية نيويورك، ودبلوم الدراسات العليا في إدارة التجارة العالمية من كلية السياسات العامة في جامعة جورج ماسون في ولاية فرجينيا الأمريكية.

============== ل.خ