Home News المحافظ نهرا يطلق خطة لتأهيل وتشجير المقالع والكسارات المستثمرة في شكا!

المحافظ نهرا يطلق خطة لتأهيل وتشجير المقالع والكسارات المستثمرة في شكا!

0
0

إطلق محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا خطة لتأهيل وتشجير المقالع المستثمرة من شركات الترابة في شكا وجوارها والتي تم الاتفاق على تنفيذها مع اللجنة البيئية التي يرأسها المحافظ نهرا وتضم رؤساء وممثلين عن البلديات والشركات، وسلم 4000 شجرة لبلديات شكا والهري وكفرحزير وكفريا وشركتي “ترابة السبع” و”هولسيم” في حضور رؤساء المجالس البلدية المذكورة والمدير الاداري لشركة “السبع” والمدير التقني ل “هولسيم” Nicolas Kovacevic، رئيس دائرة البلديات في محافظة الشمال ملحم ملحم ورئيس قسم المحافظة لقمان الكردي.

نهرا

وجرت عملية التسليم في بلدة الهري باشراف المحافظ نهرا الذي أكد أن “ما نشهده اليوم هو بداية لتنفيذ ما التزمنا به تجاه مناطقنا واهلنا وما وعدنا به لاعادة تشجير المنطقة التي شوهها عمل مقالع وكسارات شركات الترابة. انها البداية وسنتفقد المساحات التي تم تشجيرها بآلاف الاشجار في مقالع شركة الترابة الوطنية “السبع” وما نقوم به اليوم يندرج في اطار تنفيذ ما التزمنا به بمتابعة عمل الشركات لتحسين الوضع البيئي في هذه المنطقة والمحافظة على صحة وسلامة المواطنين. اما الخطة التي بدأناها فسيتم تنفيذها تدريجيا وعلى مراحل وسنواصل متابعتنا لعمليات التشجير والتجليل وفقا للمعايير البيئية الاوروبية.”

الكفوري

بدوره اكد رئيس بلدية شكا فرج الله الكفوري أن “هذه المبادرة من اللجنة البيئية التي شكلها المحافظ من اجل اعادة الحياة الى طبيعة منطقتنا ومن خلال عمليات التشجير التي التزمت بها الشركات تجاه منطقتنا وما بدأنا به يجب استكماله وانجاز عملية التشجير والتجليل. نحن لسنا في وارد اقفال الشركات الا اننا نطالب بالتزامها بتوفير بيئة سليمة وخالية من التلوث نعيش فيها مع اولادنا من هنا ضرورة الالتزام بخطة اللجنة البيئية وتطبيق القرارات الصادرة عن المحافظ.”

بعد ذلك توجه المحافظ نهرا الى مقالع شركة الترابة الوطنية “السبع” حيث كان في استقباله رئيس مجلس ادارة الشركة بيار ضومط حيث قام بزرع شجرة وذلك في اطار الخطة الاستراتيجية الخاصة بالتأهيل والزرع التي تعتمدها الشركة .

وكان سبق وسلم المحافظ نهرا الشركة 1100 شجرة “كينا” بهدف زراعتها في إطاراستكمال تنفيذ خطة مكثفة تقضي بإعادة تأهيل وتشجير جذري للمقالع المستثمرة وذلك وفقا للمعايير البيئية الفضلى المعتمدة دوليا.

وخلال الزيارة استمع المحافظ نهرا الى شرح حول مشروع يجري تنفيذه حاليا وتتابع الشركة تطويره منذ العام 2014 وما يزال مستمرا لاستكمال التاهيل وإنجازه. كما استمع المحافظ من القيمين الى شرح مفصل يحدد المساحات المنوي تأهيلها في السنوات المقبلة.

تجدر الاشارة الى أنه ارتكازا على خطة الشركة لتسريع عملية التأهيل، قررت إنجاز الأعمال في مهلة ثلاث سنوات بدلا من خمس على أن تشمل هذه العملية مساحات متفاوتة الارتفاعات مواجهة لطريق شكا الأرز.

وبحسب ما أوضحت شركة الترابة الوطنية جرى حتى اليوم تأهيل أكثر من ثلاثمئة وخمسين الف متر مربع من المقلع من ضمنها مشروع الحزام الأخضر الذي يضم أراض غير مستثمرة تملكها الشركة إضافة الى حوالي ستين ألف متر مربع أعيد تأهيل قسم كبير منها عام 2018.

ضومط

واكد ضومط انه “لدينا هنا 1000 عامل ونعمل هنا كعائلة واحدة، تعمل للبنان افضل اقتصاديا وتنمويا وبيئيا، ونحن اليوم نتعهد بان هذا المقلع سيكون مؤهلا بمساحاته المرتفعة المطلة على الطريق العام ولن يقتصر العمل فقط على المساحات السفلى حتى ولو اضطررنا للتضحية بملايين الاطنان وذلك في سبيل تحسين الوضع البيئي وسنواصل العمل في هذا المجال”.

وشكر للمحافظ نهرا وللكفوري اهتمامهما كما شكر باسم الـ 1000 عامل “كل اصحاب الجهود المبذولة، على امل ان نتمكن من تحقيق كل اهدافنا ومشاريعنا البيئية ونكون عند حسن ظن الجميع.”