Home News السفارة الاوسترالية تحتفل باليوم العالمي للمرأة في زغرتا
السفارة الاوسترالية تحتفل باليوم العالمي للمرأة في زغرتا

السفارة الاوسترالية تحتفل باليوم العالمي للمرأة في زغرتا

0
0
اقامت السفارة الاوسترالية في لبنان بالتعاون مع بلدية زغرتا اهدن، لمناسبة يوم المراة العالمي، احتفالا في منزل الشيخ رومانوس بو شيبان فرنجيه الاثري في زغرتا، بحضور السفيرة الاوسترالية في لبنان ريبيكا غريندلاي وعدد من موظفي السفارة، النائب ستريدا جعجع ممثلة بالسيدة مايا زغريني، النائب السابق نائلة معوض ممثلة بالدكتورة جوزات معوض، قائمقام زغرتا السيدة  ايمان الرافعي، رئيس اتحاد بلديات قضاء زغرتا زعني خير، رئيس بلدية زغرتا-اهدن الدكتور سيزار باسيم، رئيسة اتحاد قيادات المرأة العربية فرع لبنان الدكتورة سهير درباس، رئيسة جمعية “حماية دعم وعطاء” السيدة جانيت فرنجيه كعدو، الشيخ فايز سيف، السيدة ماريان سركيس، الى حشد من السيدات من المجتمع  اللبناني والاوسترالي.  
بعد النشيد الوطني اللبناني تحدث رئيس بلدية زغرتا – 
اهدن الدكتور سيزار باسيم فقال:” كم نشعر بالاعتزاز كبلدية زغرتا-اهدن أن يجْري هذا الاحتفال في زغرتا تكريما للمرأة واحتفاء بها في يومها في رعاية وحضور السفيرة ريبيكا غريندلاي. وزغرتا من المناطِق التي ذاقت مَرارةَ الهجرة والإِغتراب حين كان التواصل شاقا، إلا أن هذا الاغتراب كان ولا يزال الشريان الحيوِي الذي يضخ الحياة في البيوت والعائلات، ونشكر الله أن أبناءها الذين تغربوا لم ينسوا وطنهم الأم ولَن ينسوا فضل وطنهم الثاني فكانوا خير عامل للجمعِ بين لبنان ودول الاغتراب.
وقال:” أوستراليا هي الدولة التي حضنت أبناءَنا منذ عقود من الزمن وقد تكون الوَحيدة التي تجمع بين هجرة قَديمة وهجرة حديثة ما يجعل العلاقة محكومةً بالتواصل الإيجابي والاستمرار الفاعل.  والاحتفال اليوم هو محطةٌ مضيئةٌ تكرّس عمق العلاقةْ وأهميَتها وأغتنمها فرصةً لشكر أوستراليا دولةً ومؤسساتٍ لدعمها المتواصل وجهودها الدائمة لمدّ يد المساعدة من خلال البلديات أو الجمعيات أو المؤسسات ببعد إنساني غير مقرون بشروط أو مصالح. 
 
وختم شاكرا السفيرة غريندلاي “راعيةً وداعمةْ ومؤمنةْ بأن العطاء هو الذي يكرس إنسانية الإنسان” موجها من خلالها “تحيةً إلى المرأة اللبنانية والمرأة الأوسترالية وإلى كل نساء العالم” متمنيا “أن تصل المرأة إلى كامل حقوقها لتتوازن المجتمعات وترتقي الأوطان”.
بعده عرضت رئيسة اتحاد قيادات المراة العربية فرع لبنان محطات صغيرة من مسيرة حياتها، من ثم اوجزت المعوقات الحالية للمراة اللبنانية لوصولها الى العدالة، فاعتبرت “ان الذكورية المقنعة بقناعي الدين والعادات والتقاليد وينبثق عنها مجتمع مفصوم على نفسه والذي يوجد هوة كبيرة بين ما يظهره وما يطبقه على ارض الواقع، اضافة الى العنف التشريعي الممنهج في منظومتنا التشريعية والتي يظهر فيها الشرخ واضحا بين الدستور اللبناني والذي يضمن المساواة بين اللبنانيين وبين النصوص التشريعية المخالفة لهذا المبدأ”. 
اخيرا شكرت السفيرة غريندلاي في كلمتها كل من تعب واهتم وشارك في هذا الحفل، وقالت: “اليوم العالمي للمرأة هو الوقت المناسب لنحتفي بـالتقدم الذي أحرزته المرأة ونتوقف عنده ولنجدِّد التزامنا بالتصدي للعوائق القائمة أمام المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة. إختير موضوع معًا أكثر قوة عنوانًا ليوم المرأة العالمي لهذا العام، إقرارًا بأهمية الشراكات في إقامة عالم تتمتع فيه النساء والفتيات بحقوق متساوية وفرص متكافئة. كما يقر هذا الموضوع بالدور الهام الذي يضطلع به الرجل في دعم المساواة. 
 
اضافت:” تلتزم الحكومة الأسترالية بالعمل مع شركائها للرقي بالمساواة بين الجنسين. فالمساواة أفضل للجميع وتسهم في الإزدهار والإستقرار والأمن. أما انعدام المساواة فيؤدي إلى ضعف الحوكمة والنزاع والتطرف العنيف. هنا في الشرق الأوسط، تقدم أستراليا مبلغًا قدره 220 مليون دولار على مدى ثلاث سنوات للمساعدة في الإستجابة الدولية للأزمة السورية. ويذهب التمويل إلى لبنان والأردن وسورية. ومن ركائز هذا الدعم المساواة بين الجنسين ودعم حقوق المرأة، مع تركيز على مواجهة العنف الجنساني. نهدف إلى مساعدة المرأة على مساعدة نفسها عبر تقديم المساعدة إلى منظمات وجمعيات، منها الفنار ورابطة النهضة الاجتماعية.
وختمت:” خارج لبنان، أفخر بدعم أستراليا المساواة بين الجنسين حول العالم. ففي العام 2017-2018، قدّمنا 1.3 مليار دولار كمساعدة إنمائية تستهدف المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة. وأستراليا ملتزمة أيضًا بأجندة المرأة والسلام والأمن الخاصة بالأمم المتحدة وتفخر بوجود ضابطات رفيعات في عداد قوات الأونتسو العاملة في جنوب لبنان. وفي العام 2016، عيّنت وزارة الخارجية والتجارة الأسترالية أول سكرتيرة لها. وأنا أيضًا واحدة من بين سفيرات كثيرات ممثلات لأستراليا حول العالم”.:” 
بعدها تسلمت السفيرة غريندلاي هدية رمزية من رئيس بلدية زغرتا اهدن الدكتور سيزار باسيم، واقيم حفل كوكتيل في المناسبة. و قامت السفيرة بجولات عدة في المنطقة
 
#اليوم_العالمي_للمرأة
 
#internationalwomenday
 
@AusEmbassyLebanon
 
#zghartaehdennews